يبدأ المُؤلِّف محاولاته بوضع تاريخ لبداية حركة المجتمع المدني مُمارسةً وليس شعاراً، فيرى أنَّ ذلك يتجسَّدُ من خلال مقولة جون بول (قائد ثورة للفلاحين عام 1318) الشهيرة: "الزمالة هي الحياة، وغياب الزملاء في الحياة يعني الموت، ولكن في جهنَّم لا وجود للأخوة، فكل نفس بما كسبت رهينة" ، فهل بالفعل يمكنُ أنْ تكون هذه الحركةُ هي بداية فعل المجتمع المدني كمُمارسة، قبل أن تتحوَّل إلى تنظير وفعل على مستويات أخرى؟ إذا أمكن الاعتماد على هذه الإجابة في أول الكتاب لتحديد بداية المجتمع المدني كمُمارسة، فإنَّ الكتاب يتضمَّن لاحقا الكثير من الإشارات إلى سلوك مدني يعود بعضه إلى ما قبل الميلاد، ولا يقتصر على ثقافة دون أخرى، فكما يذكر أنَّ تأصيل الحياة المدنية يمكن أن يعود إلى الفراعنة، ولا يتبين على وجه الدِّقة لماذا وضع هذا المُفتَتَح لمقولة جون بول لتكون تسجيلا لبداية ممارسات المجتمع المدني، لا سيما أنَّه سيناقش لاحقا المفهوم، وكيف يُمكن أنْ يؤدِّي الاختلاف في المفهوم إلى اختلاف في التأصيل لتاريخ المجتمع المدني أيضا.
استــــمـــع للــحــلــقــة ←
التعليق الصوتي والإخراج: بدر البلوشي
التدقيق اللغوي: د.ناصر أبو عون
عرض: محمد المحفلي